2017/05/15

اليوم الدولي للأسره - كيف يؤثر تعلم مهارات جديده فى رفاهية أسرتك و تطور مجتمعك؟


كيف يؤثر تعلم مهارات جديده فى رفاهية أسرتك و تطور مجتمعك؟

البعض عندما تسأله كيف ترعى أسرتك فسيقول بأنه يقوم برعاية اسرته بتوفير الطعام و المال و اللبس و المكان الأمن لسكنهم و خلافه من احتياجات يومية لأسرته فقط. لكن الحقيقة أن ذلك لايكفى ابداً، فنحن نحتاج أكثر من ذلك. نحتاج الى أن نقدم لهم طريقة لتعلم مهارات حياتيه آخرى تساعدهم فى تطوير قدراتهم وتسخيرها لحياتهم  المستقبلية بأفضل طريقة. 

نحن بعملنا مع سيدات الأنامل الجميلة نحاول أن نضمن أن افراد أسرتنا يشاركونا تعلم مهارات جديدة منها التواصل مع العملاء و توصيل الطلبات و المساعده فى تنظيم و تنفيذ بعض الخدمات و المنتجات التى تناسب العميل و بذلك نحقق لديهم الإحساس بالأهمية مشاركتنا فى النجاح و تعلم مهارات جديده مفيده و هذه طريقة فعاله تساهم فى تحسين نظرتهم لمستقبلهم و فهم الحياه بطريقة أكثر جديه. وهذا هو الدرس الذي امارسه كل يوم مع أفراد اسرتي لكي اتأكد بأنهم سيتحملون مسؤولاياتهم ويخططون لمستقبلهم بشكل أفضل.

قد يظن البعض ان هذه الطريقه بها إستغلال لأسرتي و إجباره على العمل المبكر، لكن على العكس فأنا اشاركهم حق الأختيار لطريقة المشاركة و وقت المشاركه لتحسين قدراتهم بدون أن يعيق أنشطتهم الحياتيه الأخرى. فأستطيع أن اطلب منهم مثلاً المساعده فى رمى المخلفات الورقية فى سلة المهملات. وهذه طريقة غير مباشره لتعلم سلوك الحفاظ على مسؤلية المساعده فى النظافة و العنايه بالبيت. وأعتقد أن هذه الطريقة سليمة و أساسية لتهذيب و تعليم الأفراد دوره فى الأسره لايكون فقط بمشاهدة التلفزيون او ممارسة شرب القهوة خارج المنزل. بل لابد من تعليمهم وتوجيههم لممارسة نشاطات تطوعيه لفعل الخير و تعليم مبدأ المشاركه لتعم الفائده على الأسره و المجتمع المحلي.

وبما أننا والحمد لله مازلنا فى خير و نعمه فى ظل حكومتنا الإسلامية الرشيده فالخير وفير و النجاح ينتظرنا كل يوم و كل لحظة. فقط اعزموا على ترك إرث لك و لإسرتك فى المستقبل يستطيعون به أن يحصلوا على رعايه و مستوى من الرفاهيه مناسب لمجهوداتكم. علموهم بأن العمل الجاد و التركيز مع المثابره و الإصرار فى تعلم شئ جديد لتحسين حياتهم و مجتمعهم و بلدهم فى كل يوم هى انسب وسيلة لرعاية مستقبلهم و أسرتهم.


بقلم / ساره عصام فوزي زاهد
رئيسة مجموعة الأنامل الجميلة
================إعلان===============
    تطبيق الأنامل الجميلة على الأجهزة الذكيه: 
دليل الأنامل الجميلة

================================

*الأسر والتعليم والرفاه

يُحتفل باليوم الدولي للأسر في الخامس عشر من أيار/مايو من كل عام. وقد أعلنت الأمم المتحدة هذا اليوم بموجب قرار الجمعية العامة (A/RES/47/237) الصادر عام 1993، ويراد لهذا  اليوم أن يعكس الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسر.


ويتيح اليوم الدولي الفرصة لتعزيز الوعي بالمسائل المتعلقة بالأسر وزيادة المعرفة بالعمليات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المؤثرة فيها.

ويركز جدول أعمال التنمية لعام 2030 على إنهاء الفقر وتعزيز المشاركة في الرفاه الاقتصادي والتنمية الاجتماعية ورفاه الأفراد وفي نفس الوقت حماية البيئة. وتظل الأسرة في مركز القلب من الحياة الاجتماعية لضمان رفاه أفرادها وتعليم الأطفال والشباب ومنحهم المهارات الاجتماعية اللازمة، فضلا عن رعاية الصغار والمسنين.
ويمكن للسياسات العامة القائمة على رعاية الأسرة أن تسهم في تحقيق الهدفين 1 و 5 من أهداف التنمية المستدامة، اللذان يتصلان بإنهاء الفقر والجوع، بما يضمن حياة صحية وتعزيز رفاه الجميع في كل الفئات العمرية، وإتاحة فرص التعلم على امتداد العمر وتحقيق المساواة بين الجنسين.


* منقول من الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة UN
http://www.un.org/ar/events/familyday/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق