2018/11/21

مشروعك غبي

هل شعرت بأن مبيعات منتجاتك بدأت تقل، و بدا العملاء يتجاهلون اتصالاتك؟
هل أقسمت يوماً انك لن تشتري من منتج معين من السوق لأن المنتج سيئ بكل المقاييس ولايناسبك؟
كيف يعرف الزبون او العميل ان مشروعك غبي ولايساوى مايدفعه لشراء منتجاتك او خدماتك قبل ان تعرف أنت ذلك؟
سأقول لكم كيف.. 

وجدت ان هناك علامات رئيسية فى اى مشروع غبي وقد يشاركنى اغلبكم على صحتها و قد تكون هناك اشياء اخرى. لكن سأركز فى مقالتى هذه على ثلاث امور اجدها مكرره فى كل مشروع غبي، وهم:

الطريقة الأولى:
منتج او خدمة مقلدة بطريقة بدائية او غير صالحة للإستخدام فى هذا العصر. او غير آمنه على المستخدمين على غير العادة.
 مثل: لعبة اطفال مصنوعة من مواد كيميائية سامه او اطرافها حادة وقد تجرح او تصيب الطفل بأضرار بالغة. مع العلم بأن هناك منتجات مقلدة فى السوق لكن بدرجه عالية من الجودة و يصل بعضها بتغليف يفوق تغليف المنتج الأصلي روعه و جمالاً.
يمكنك ان تصنع منتجاً او خدمة مقلدة لكن قدمها بطريقة حضارية وراقية. لاتكن رخيصاً ولاتجعل تفكيرك فى الكسب السريعاً.

الطريقة الثانية: 
يقوم صاحب المشروع المميز بتسويق منتجه بدون اى فكر ابداعي وأحيانا يقلد مشروع اخر بنفس طريقة التسويق دون تفكير
لدرجة انه يستخدم نفس الألوان و العبارات الدارجه فى الإعلانات اليومية
ومن امثلة العبارات المكرره التى قراتها و سمعتها سابقاً: (نصنعه بكل حب - افضل تطبيق لتوصيل الأكل - أول مبادرة سعودية - اكل اول على اصوله -الخ). 
كان بالأحرى ان يستخدموا مصمم اعلانات مبدع، ولايشترط ان تدفع لشركة من اجل فكره ابداعية فى التسويق، بل هناك مسوقين و مصمموا اعلانات افراد يطلبون اسعار قليله مقابل ماتطلبه الشركات.

الطريقه الثالثة:
عندما تظن ان العميل لن يلاحظ ان منتجك ليس مناسباً له و تصر على ان تبيعه بأى طريقة. هل شعرت ان مندوب التسويق الذى يتصل بك يضغط عليك لشراء جهاز تنظيف وانت لاتحتاجه ولكن يصر بعبارات استفزازية بان هذا المنتج سوف يناسبك كما ناسب الكثير من الناس عندما تجربه فى منزلك.
فعند تجاهلك بعض الحقائق مثل عدم معرفتك بحقيقة مايحتاجه العميل او يكون المنتج غير مناسب لهذا العميل من اسباب إظهار ان منتج مشروعك غبي جداً بالنسبة للعميل. وربما سيحطم معنوياتك لأنك تبذل مجهوداً للتسويق بطريقة خاطئه رغم ان المنتج و الخدمة التى تقدمها  مميزين. فكر كيف يشعر العميل الغير راضي وإختر عملائك بدقة قبل ان تبدأ بمحادثتهم عن منتجك. ولاتنسى ان تختار الوقت و المكان المناسبين عندما تسوق مشروعك.

يمكنكم إضافة المزيد من أسباب تسمية مشروعك بالغبي، لكن اخترت منها مارأيته مناسباً لأصحاب المشاريع الصغيرة. وهى فى الغالب أخطاء مشتركة تحتاج الى تركيز فقط و إهتمام بصغائر امور التسويق و ادارة المشاريع.

بواسطة / ساره زاهد

وهنا ستجدون بقية الأفكار التسويقية التي طرحتها سابقا بالأسفل







موضوع فكرة تسويقية هى عبارة عن مجموعة خواطر تسويقية اختصرت شرحها. اقوم بعرضها اسبوعيا تقريبا لتساعدكم على اتخاذ استراتيجيات جديدة او تغيير استراتيجياتكم لتناسب هدفكم من التسويق. فقد يحتاج مشروعكم الى وسائل اخرى لخدمة تطويرمشاريعكم وزيادة الإيرادات فى اسرع وقت ممكن. لكن ستحتاجون الى التأكد قبل اتخاذ اي استراتيجية تسويقية من انها مناسبة لحجم و نوع المشروع الذى تمارسونه. وقد يساعدكم إستشارة بعض المتخصصين فى التسويق و المشاريع الصغيرة.


===================

تابعونا على قنواتنا الرسمية : 

وتحميل التطبيق الخاص بالأنامل الجميلة انقر على الرابط الخاص بجهازك:
  

عروض خاصة - إشترك و إحصل على خصمك الخاص
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق